الخميس، 7 نوفمبر 2019

حسين بن عاطف المنصري

حسين بن عاطف المَنْصَري

شخصية قبلية. واسمه: حسين بن عاطف بن محسن الجِداسي المنصري. ولد في وادي (كِلْسام)، وتولى معقلة فخيذة (الجِدَاسي) من فخائذ قبيلة المنصري. وتزعم هو والشيخ صالح بن حسن الجلاّدي انتفاضة (عُبَر عَرْشان) في يافع الساحل ضد التسلط الاستعماري، وذلك في سنة (1948م)، وممن استشهد في هذه المعركة: ابن عمه ثابت سعيد محسن المنصري، ومحسن عقيل المنصري. وكان شخصية اجتماعية، وله يد طولى في الإصلاح بين القبائل. تخلى عن المعقلة لولده ثابت السابق ذكره، ثم أصيب بالعمى في سنيِّ عمره الأخيرة، فلازم منزله أكثر من عشر سنوات، حتى توفي في حوالي سنة (1976م). له من الأبناء ثابت ويسلم، وأربع من البنات.

قبائل يافع الحميرية

قـبائـل يافـع  
تنقسم يافع إلى قسمين كبيرين:
 1)     يافع السفلى، وتنقسم القبائل في يافع السفلى الى:
  اليزيدي /   الكلدي/   السعدي/   اليهري /   الناخبي كما ذكر الشيخ عبدالله بن أحمد بن محسن الناخبي في كتاب يافع في أدوار التاريخ ، و لكن الاستاذ حمزة لقمان قال انهم: الكلدي و السعدي و اليهري و اليزيدي و الناخبي و اهل عفيف و مشألي بما معناه ان المؤرخ لقمان اضاف قبيلتين هي اهل عفيف و المشألي
و ينقسم اليزيدي إلى خمسة فروع:
1- الكبابي 2-   التلبي3-   الحمأي4-  النفاجي5-   السلفي
  فروع الكبابي هي    العنسي /   بن عسكر/  الصهيبي/   بن علي سالم/   بن عزان/بن محمد معوضه/بن مهدي/أهل دغار/   بن جابر عمر/آل الدحوك/بن ناصر مجمل / السناني/ بن عليان/ بن سلمان/ بن زيد/ بن صالح غازي/ آل عبدالله/  آهل بن طوق/ بن عبد الجبار/ آل عبدالله حسين/ آل سلمان/ بن بقش/ آل حسين علي/ آل الرامي/ آل الهندي.
  فروع التلبي هي بن عبد/  بن سالم معوضة/     بن سعيد عامر/     بن عاطف/    بن جهيد/     بن عطاف/     بن بوبك حسين/     بن جابر علي/     بن محسن علي/  بن فليس/ آل الحاج
  فروع الحمأي هي بن محسن سند/   بن حمزة/     بن احمد النقيب/  بن جرهوم/   البراشي/    آل السعيدي/   بن النقيب /   بن جحنون بن عزان/
فروع النفاجي  البطاطي / آل الجشاش/  بن محمدين/  بادخين/ آل جابر عمر/   بن علي بن      صلاح/      بن مزاحم/     بن جلبين/     السلفي
  و مكتب الكلدي ينقسم إلى فرعين 1)   الجلادي 2)    المنصري
 فروع الجلادي هي بن عبد الهادي و  ابن عبد الباقي و  المخيري و  العلوي و  آل عمر و  آل السنيدي و  السعيدي و  الرهوي و  بن لصروح و  لهيثمي كم قال الشيخ عبدالله بن أحمد بن محسن الناخبي، و الاستاذ حمزة لقمان قال ان فخائذ الجلادي هي الهويدي ز منها العطوي و بن علي جراش  و جلادي حمّة، و العُمَري اللي ينقسمون الى زيني و مريسي و بني عبدالباقي  و منهم مهرسي و بن هيثم و نصري الذ ينقسم اهلها الى اهل عبدالهادي و طالبي و مخيري  اما المناصرة فينقسمون الى عبسي بركاني عيشاي جدسي، و اليوسفي يتفرع منه انعمي و نقيصي.
 فروع المنصري  او المناصرة هي آل غازي و البركاني و  آل عياش او عيشي و الجداسي و الربيعي و الباقري و     البكري و الدعاس و الجرة دبى و الانعمي و آل نقيس كما كتب الشيخ عبدالله بن أحمد بن محسن الناخبي
  و مكتب السعدي ينقسم إلى فرعين 1-   الذوادي2-   بن لحمر
 فروع الذوادي هي  بن ناجي و  بن ديان و   بن الهندي و  آل عمر
و فروع بن لحمر هي  عامري و  بن محسن جابر و  بن جحاف و آل العبوس.
 مكتب اليهري ينقسم إلى قسمين :1)  يهر حمير سبأ     2) يهر الخموسي بن قحطان
 فروع يهر حمير سبأ هي حميري الجبل و  حميري الوادي و  حميري الوسط و  العري
  و  العلوي و الربيعي.
 فروع يهر الخموسي بن قحطان هي خموسي الضبهي و  العمري و المحري و مسلمي العبدلي و   مسلمي العاطفي و الشبحي
 فروع الناخبي اهل ذي ناخب و هي  نشادي و  بن طويرق و  آل مرشد و  بن الحاج و  بن علايه و بن جرير
 و  الكهالي و  بن ناجي و  الشقي (فرعي و نسري) و  قحيمي و عصري و كساوي و عماري.
 2)      يافع العليا   وتنقسم القبائل في يافع العليا كالأتي:
الحضرمي / البُعسي / الظُّبي (بتشديد و ظم الظاء) / الموسطة / اهل وادي الحمراء / اهل الحد / اهل الشيخ علي/ المفلحي
 1)     مكتب الحضرمي يتكون من البلحاي و السناني و الثلثي و المرقدي.
أ‌)       البلحاي ينقسمون الى الناصفة العليا و النصفة السفلى و الجانحي في الجانحة.
ب‌)   السناني ينقسمون الى اهل با عباد و اهل الاصبحي و اهل الوردي و اهل الحديدة و اهل حباط و اهل بن حمزة و اهل السلمي واهل بين الحصون و اهل الشوبلي و العذري و اهل سعيد.
ت‌)   الثلثي  ينقسمون الى اهل ضيأن و اهل بن ذيبان و اهل النصباء و اهل حبة ابوبكر و اهل عمق و اهل سمارة.
ث‌)   المرقدي و ينقسمون الى اهل الاسد و اهل جابر عوض و اهل سالم و اهل عمر و اهل عبده احمد و اهل كبد و اهل عرمان
2) مكتب البُعسي ( لبعوس) و يتكو من الحوري و السيلي و فروعهم آل عمرو و آل عبدالصمد و آل الجرف و آل بن متاش و آل هرم و آل بيهنه و آل عديوه و آل حريب و آل المضيق و آل الشسعة و آل برء و آل حبه و آل طيبه و آل احمد و آل المغرا و آل منصور و آل الديوان و اهل حيان و اهل منصور و اهل الديوان و اهل الهَجَر و اهل احمد و المغرئي و رباط اهل باعباد و اهل سخيان و اهل جهدوع و اهل عديوه و اهل هرم و اهل حرور و اهل السيل و اهل المضيق الأعلى و اهل ضبّة بيهنة و اهل المسارة و المربعة و حبة آل مديد و الشقراء و اهل صاحب و اهل هباء واهل اهل العُر و اهل الجري و اهل داؤود عمر.
 3)     مكتب الضُّبي (الطفي) ويتفرعون الى اهل الهجَر، و اهل المسن و اهل المصينعة.
و (الصلاحي) و يتفرعون الى اهل مبعل و الزُبيدي و اهل السحلا و اهل البعلسي و اهل قندول و اهل الخلوة  و اهل رساب و اهل المعزوب.
و (الشرفي) يتفرعون الى عنتري موحسي و اهل تي الشارق عياشي.
و (السعيدي) و يتفرعون الى اهل قدرة العليا و قدرة السفلى اهل حاد و اهل لقمر لسفل.
و (الصرافي) و يتفرع منهم اهل محمد حزام و اهل الصافي.
و (اهل عاطف جبر) يتفرعون الى اهل اهل صالح و اهل مثنى.
 4)     مكتب الَموْسَطَة (آل النقيب) آل السعيدي و آل المسعدي و آل الجرادي و آل اليسلمي و الحوثري و آل الرشيدي و العروي و العيسائي و القعيطي و الخلاقي و الريوي و الداوودي و بني ضبيان.
 5)     مكتب الشيخ علي و فروعها اهل احمد  و اهل عمر بن صالح و اهل ريشان  و اهل سيف بن ناصر و اهل ناصر بن صالح و اهل علي و اهل حسين و اهل احمد في النوبة، اهل عبدالله و اهل محمد في المحجبة.
 6)     مكتب الحد كانوا يسموها العِناق و اهم قبائلها البكري، واهمهم اهل دينيش لأن لهم المعقلة، و بعدهم اهل بني بكر و اهل سنان و اهل ابراهيم و اهل و الفقراء و العمري، و قال الاستاذ حمزة لقمان انهم لا ينطقونها بني بكر و انما “بنيبَك” ، ويقال ان اصلهم من قريش.
 و من اهل الحد الدؤودي الذي منهم اهل محمد و اهل يحي و اهل علي و اهل سقاف و اهل عمر و اهل ابوبكر و اهل علي ابوبكر، و اهل يوسف و منهم اهل عوض عبدالله  و اهل عوض سالم و اهل عوض احمد  و اهل عسكر و اهل ماحوم و الشيوهي و حصني و الجوهري الأسفل و الجوهري الأعلى و اهل امْحَد و اهل وادي دان و اهل حصاحص و اهل الرضمة و اهل عبدالله  و اهل عبيد و اهل علي بن صالح  و بوبكر بن حسين  و أهل فريد و اهل علوي و الغشياية و الحرفوف و اهل عمر و البارق و اهل سعيد و اهل فلاح.
ومن قبائلهم في مكتب الحمراء من ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى.
 7)    فروع المفلحي تنقسم الى مكتب المفلحي الأعلى و مكتب المفلحي الأسفل.
و يضم مكتب المفلحي الاعلى قسم قبائل السليماني الذي ينقسمون الى الضرسي و الادريسي و المسعدي و اهل ابن جبري … و الدهرشي و ينقسمون الى عيال بن مهدي و عيال عبد لصافي و عيال الريخة و عيال النني …  و الذرحاني و ينقسمون الى الدغفلي و اهل البركة و اهل بن حمزة و اهل الشرفة … و قسم خُمْس النعماني خمس اهل يونس و خمس الربع و خمس المنفري و خمس الجربي، و قسم اليسلمي و قسم المشألي الذي ينقسمون الى فرع الطالبي و فرع السالمي، و فرع السعدي و فرع التامي.
و اما مكتب المفلحي الاسفل فينقسم الى قسمين، القسم الاول أهل مسلّم و منهم اهل علي سعيد و اهل سريب و اهل الجوان و بيت الشمري و بيت القويعي و بيت الفردي و عيال علي صالح و عيال حسين ناصر و عيال الدهامي و المعرن و عيال الحاج و عيال قاسم سعيد… و القسم الثاني اهل خلّة و ينقسمون الى فقير و سكاني و حيدري و محرمي و تدوي و عيال سويد و السكنة و مشيغير و عيال الحاج و عيال احمد حسين و بيت العجلمي و اهل عترة و منهم اهل عامر و اهل صلاح و اهل ابوبكر و اهل سكنة و عيال محمد الحداد و اهل المنصوب و اهل الغليلي و اهل الأعمور و اهل بن عبادي عيال منصور عيال محمد الشيخ عيال الجوباني اهل حبة، ثمين و اهل الحصن و الاجبور.
عيال قاسم بن ناصر ينقسمون الى عيال سقاف ومنهم عيال عبدالرحمن بن قاسم و عيال صالح بن قاسم و عيال يحي بن قاسم و عيال عبدالله بن قاسم و عيال حسين بن قاسم.
و عيال احمد حسين و ينقسمون الى عيال ناشر عيال عبدالله حسن و عيال قحطان.
و عيال ناشر حسين و عيال يحي ناشر و عيال منصر ناشر و عيال محمد قاسم.
عيال حسين بن ناصر و احمد حسين ينقسمون الى عيال خالد احمد و عيال قاسم احمد و عيال قاسم حسين  ومنهم عيال عبدالرحمن حسين و عيال عبدالله حسين و عيال صالح حسين مرط.

 

يافع سرو حمير


قالوا عن يافع

يافع: بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر.

وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربيه الى ان قتله الامير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ .

كما نسب اليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى اليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر.

و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الاثار كتاب(( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد

---------------------------------

يافع: مخلاف و صقيع كبير نسب الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الاكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن مابين الضالع و لحج الواقعة في الغرب و بلاد العواذل في الشرق و بعض بلاد البيضاء و شمالا الاجعود و الشعيب و جبن و ما حاذى ذلك و تحمل هذة الهضبة كتلة جبلية وعرة المسالك اعلى جبل فيها ثمر .

---------------------------------

يافع: من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير وينقسمون الى عدة بطون هي: الموسطة و الظبي وبني قاصد و تشمل هذة البطون عدة فخائذ هي: القعيطي ، آل علي جابر ، آل علي الحاج ، الجهوري ، الرشيدي ، السعدي ، الحريبي ، آل النقيب ، آل الدهري...الخ*

* هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ، يافع السفلى (بنو قاصد) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : اليزيدي ، يهر ، السعدي ، كلد ، الناخبي (ذو ناخب). ويافع العليا (بنو مالك) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم .---------------------------------

يافع: تقع في الجنوب الشرقي و هي اقليم واسع ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى ، اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير و مناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية و الوعورة .

---------------------------------

يافع: المعتقد ان قبائل يافع هي احدى قبائل او ايدي سبأ التي تفرقت و أستوطنت مناطقها الحالية بعد خراب سد مأرب ، وان أهل يافع هم اولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحميري

.هذا تعريف بقبيلة يافع بمحافظة ظفار بسلطنة عمان .ويافع هو يافع بن زيد بن مالك الرعيني الحميري . ونخوتهم (بن مالك) ويسكنهم معظمهم في صلالة ومرباط وطاقة ورخيوت وسدح وجبال ظفار

قبائل يافع

يافـع بني مـالك وعاصمتهـا ( المحجبة ) وتنقسم الى قسمين :

( حلين ) ..... السلطنة الهرهرية .... ( المحجبة )

السلطان محمد بن صالح هرهره

وينقسم الى خمسة مكاتب رئيسية داعيها واحد بعد ان كانت اساسا موسطة وضبي

1- ضبي .... 2- حضرمي .... 3- بعسي .... 4- مفلحي .... 5- الموسطة

حضرمي ومفلحي أرداف الضبي ، بعسي ردف الموسطة

ضبي : وينقسم الضبي أسداس ولكل سديس عاقل وشيخ الضبي بن عاطف جابر

المكاتب : الطفي ... الشرفي ... الصلاحي ... الصرأى ..... السعيدي ...... السلفي (جزء منها)

العقال : بن سكندر .... العربي ... عمرحسن ..... درعه .... عبدالرب سعيد ...الشهابي

حضرمي : وينقسم الحضرمي أرباع على رأسها الشيخ محمد محسن بن غالب

مرفدي ....... سناني ....... ثلثي ....... بلحي

بعسي : وينقسم مكتب البعسي الى قسمين وعلى رأسها محمد محسن الضباعي

حـوري ........................................ عمري

مفلحي : ينقسم الى خمسة مكاتب وعلى رأسها عبدالحميد عبدالرحمن

المكاتب: جربي ...... منفري ...... نعماني ...... دهشري ...... ذرحاني

العقال : عبدالحميدعبدالرحمن .. محمد ناجي جمال .. قاسم بن قاسم .. الحريبي عبدالله حمد .. الدأغفـلي

الموسطة : ينقسم الموسطة الى أربعة مكاتب وعلى رأسها الشيخ أحمد أبوبكر النقيب

المكاتب : قعيطي وعلسي .... عيسائي .... حوثري ورشيدي .... سعيدي ومسعدي

العقال: صالح غالب السعدي .. صالح اسكندر ابوشامه .. بن سعيد عفيف .. علي محسن الجهوري

الارداف :

ارداف الموسطة : خلاقي ، ريوي ، شعيبي وحالمي في المخارج الكبيرة وفي زمن الصراعات القبلية .

وارداف يافع في الحروب اليمنية القديمة كانت ردفان ، والضالع وخاصة في الغزوات .

ارداف الضبي : جزء من الحد ، وبكري ، وفردي ، با ستثناء الداوودي اذ يعتبر خماس في الغنيمة والعشير لانه طارفه في السابق وله مواقف بطولية في ذلك الوقت اقتضى منحه هذا التخميس في نيل جزء من العشير .



يافــع بني قاصــد وعاصمتهـا ( القاره ) وتنقسم الى قسمين :

( القاره ) يافع الجبل ...... السلطنة العفيفية ........ ( جعار ) يافع الساحل

السلطان محمد بن عيدروس

يافع بني قاصد : وينقسم الى خمسة مكاتب رئيسيه داعيها واحد

1- كلدي ... 2- سعدي ... 3- يهري ... 4- يزيدي ... 5 - ناخبي

كلدي: وينقسم الى عشرة مكاتب على رأسها بن عطيه عاقل مكتب كلد حتى الساحل

وهناك تقسيمات داخلية كثيرة وخاصة فرعي المناصرة والجلادي

جلادي .. منصري .. سنيدي .. باقري .. يوسفي .. رهوي .. جردمي .. سعيدي .. حنشي .. قمبري .. سالمي .. علوي .. مخيري

السعدي: وينقسم الى تسعة مكاتب على رأسها العمودي

ذوادي .. عمري .. تأمي .. قبيلة .. أحمري .. عامري .. بارعي .. مُُُُُحمدي .. وعلاني

ايهري : ينقسم الى ثلاثة عشر خميس على رأسها بن سبعه

العلوي الجعشاني .. الربيعي .. شعب الحميري .. حميرالجبل والوسط والواد .. الشبحي .. المسلمي .. العاطفي العبدلي .. المحرمي .. العمري .. خموس الظبهي

يزيدي : ينقسم الى خمسة أخماس وعلى رأسه البطاطي

تلبي .. حمأي .. كبابي .. نفاجي .. جزء من السلفي

الناخبي : ينقسم الى خمسة أقسام وعلى رأسه الكهالي والخضر للمشقي (سباح)

شقي .. نسري .. قحيمي .. منصوري .. عصري وعماري

قحيمي يشمل : أهل بن ناجي .. مرشدي .. العرقه

ملاحظة: التقسيم في مكتب يهر كانت عبارة عن خموسين أي فرعين منقسمين كل فرع الى خمسة أخماس (خموس الضبهي ، وخموس سباء حمير ) ثم اضيفت ثلاثة تقاسيم أخرى وبذا يطلق عليها ثلاثة عشر خميس مع انها عشرة خموس ولكن مجازا تلك التسمية .

كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتاباًهي إحدى القصائد الخالدة للشاعر صالح بن عبدالقدوس أحد شعراء الدوله العباسيه ..يقول فيها؛

كل بيت في هذه القصيدة يعادل كتاباً

هي إحدى القصائد الخالدة للشاعر صالح بن عبدالقدوس أحد شعراء الدوله العباسيه ..
يقول فيها؛

فدع الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُهُ 
 وازهَدْ فعُمرُكَ مرَّ منهُ الأطيَـبُ
 
ذهبَ الشبابُ فما له منْ عودةٍ 
 وأتَى المشيبُ فأينَ منهُ المَهربُ

دَعْ عنكَ ما قد كانَ في زمنِ الصِّبا 
 واذكُر ذنوبَكَ وابِكها يـا مُذنـبُ

واذكرْ مناقشةَ الحسابِ فإنه
لابَـدَّ يُحصي ما جنيتَ ويَكتُبُ

لم ينسَـهُ الملَكـانِ حيـنَ نسيتَـهُ 
بـل أثبتـاهُ وأنـتَ لاهٍ تلعـبُ

والرُّوحُ فيكَ وديعـةٌ أودعتَهـا
ستَردُّها بالرغمِ منكَ وتُسلَـبُ

وغرورُ دنيـاكَ التي تسعى لها 
 دارٌ حقيقتُهـا متـاعٌ يذهـبُ

والليلُ فاعلـمْ والنهـارُ كلاهمـا
 أنفاسُنـا فيهـا تُعـدُّ وتُحسـبُ

وجميعُ مـا خلَّفتَـهُ وجمعتَـهُ 
 حقاً يَقيناً بعـدَ موتِـكَ يُنهـبُ

تَبَّـاً لـدارٍ لا يـدومُ نعيمُهـا
ومَشيدُها عمّا قليـلٍ يَـخـربُ

فاسمعْ هُديـتَ نصيحةً أولاكَها
بَـرٌّ نَصـوحٌ للأنـامِ مُجـرِّبُ

صَحِبَ الزَّمانَ وأهلَه مُستبصراً
ورأى الأمورَ بما تؤوبُ وتَعقُبُ

لا تأمَنِ الدَّهـرَ  فإنـهُ 
مـا زالَ قِدْمـاً للرِّجـالِ يُـؤدِّبُ

وعواقِبُ الأيامِ في غَصَّاتِهـا
  مَضَضٌ يُـذَلُّ لهُ الأعزُّ الأنْجَـبْ

فعليكَ تقوى اللهِ فالزمْهـا تفـزْ
إنّّ التَّقـيَّ هـوَ البَهـيُّ الأهيَـبُ

واعملْ بطاعتِهِ تنلْ منـهُ الرِّضـا
إن المطيـعَ لـهُ لديـهِ مُقـرَّبُ

واقنعْ ففي بعضِ القناعةِ راحةٌ
واليأسُ ممّا فاتَ فهوَ المَطْلـبُ

فإذا طَمِعتَ كُسيتَ ثوبَ مذلَّةٍ
فلقدْ كُسيَ ثوبَ المَذلَّةِ أشعبُ

وابـدأْ عَـدوَّكَ بالتحيّـةِ ولتَكُـنْ
منـهُ زمانَـكَ خائفـاً تتـرقَّـبُ

واحـذرهُ إن لاقيتَـهُ مُتَبَسِّمـاً
فالليثُ يبدو نابُـهُ إذْ يغْـضَـبُ

إنَّ العدوُّ وإنْ تقادَمَ عهـدُهُ
فالحقدُ باقٍ في الصُّدورِ مُغَّيبُ

وإذا الصَّديـقٌ لقيتَـهُ مُتملِّقـاً 
فهـوَ العـدوُّ وحـقُّـهُ يُتجـنَّـبُ

لا خيرَ في ودِّ امـريءٍ مُتملِّـقٍ
حُلـوِ اللسـانِ وقلبـهُ يتلهَّـبُ

يلقاكَ يحلفُ أنـه بـكَ واثـقٌ
وإذا تـوارَى عنكَ فهوَ العقرَبُ

يُعطيكَ من طَرَفِ اللِّسانِ حلاوةً
ويَروغُ منكَ كمـا يـروغُ الثّعلـبُ

وَصِلِ الكرامَ وإنْ رموكَ بجفوةٍ
فالصفحُ عنهمْ بالتَّجاوزِ أصـوَبُ

واخترْ قرينَكَ واصطنعهُ تفاخراً
إنَّ القريـنَ إلى المُقارنِ يُنسبُ

واخفضْ جناحَكَ للأقاربِ كُلِّهـمْ
بتذلُّـلٍ واسمـحْ لهـمْ إن أذنبوا

ودعِ الكَذوبَ فلا يكُنْ لكَ صاحباً
إنَّ الكذوبَ يشيـنُ حُـراً يَصحبُ

وزنِ الكلامَ إذا نطقـتَ ولا تكـنْ
ثرثـارةً فـي كـلِّ نـادٍ تخطُـبُ

واحفظْ لسانَكَ واحترزْ من لفظِهِ
فالمرءُ يَسلَـمُ باللسانِ ويُعطَبُ

والسِّرُّ فاكتمهُ ولا تنطُـقْ بـهِ 
إنَّ الزجاجةَ كسرُها لا يُشعَبُ

وكذاكَ سرُّ المرءِ إنْ لـمْ يُطوهِ
نشرتْـهُ ألسنـةٌ تزيـدُ وتكـذِبُ

لا تحرِصَنْ فالحِرصُ ليسَ بزائدٍ
في الرِّزقِ 
بل يشقى الحريصُ ويتعبُ

ويظلُّ ملهوفـاً يـرومُ تحيّـلاً
والـرِّزقُ ليسَ بحيلةٍ يُستجلَبُ

كم عاجزٍ في الناسِ يأتي رزقُهُ
رغَـداً ويُحـرَمُ كَيِّـسٌ ويُخيَّـبُ

وارعَ الأمانةَ * والخيانةَ فاجتنبْ
واعدِلْ ولاتظلمْ يَطبْ لكَ مكسبُ

وإذا أصابكَ نكبةٌ فاصبـرْ لهـا 
مـن ذا رأيـتَ مسلَّماً لا يُنْكبُ

وإذا رُميتَ من الزمانِ بريبـةٍ 
أو نالكَ الأمـرُ الأشقُّ الأصعبُ

فاضرعْ لربّك إنه أدنى لمنْ 
يدعوهُ من حبلِ الوريدِ وأقربُ

كُنْ ما استطعتَ عن الأنامِ بمعزِلٍ
إنَّ الكثيرَ من الوَرَى لا يُصحبُ

واحذرْ مُصاحبةَ اللئيم فإنّهُ 
يُعدي كما يُعدي الصحيحَ الأجربُ

واحذرْ من المظلومِ سَهماً صائباً
واعلـمْ بـأنَّ دعـاءَهُ لا يُحجَـبُ

وإذا رأيتَ الرِّزقَ عَزَّ ببلـدةٍ
وخشيتَ فيها أن يضيقَ المذهبُ

فارحلْ فأرضُ اللهِ واسعةَ الفَضَا
طولاً وعَرضاً شرقُهـا والمغرِبُ

فلقدْ نصحتُكَ إنْ قبلتَ نصيحتي
فالنُّصحُ أغلى ما يُباعُ ويُوهَـبُ .

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

كلمات الشاعر حميد عبدالله اليهري

(غزل) تغيير جو

إنثر عبير الشوق يمزج بعطرك
== ونور عيني  ينبلج من هلالك

وتسير أنفاسي على شط صدرك
 == وتسبح أحلامي بساحل جمالك

اطوي خيوط افكار عشقي بخصرك
== واروي عطش شوقي بقطرة زلالك

يتيه عقلي بين طولك وقصرك
== واذوب بسهوم اطلقتها سبالك

قلبي ُمكبـّل خلف قـُضبان اسرك
== روحي معك توأم لروحك ظلالك

غرّقتني لا شوشة إذني ببحرك
== وقيـّدة خطوات حـُبي حـِبالك

صبري نفذ يا بخت قلبك بصبرك
== بالي تعب وإنته مريـّح لبالك

سرّي معك محفوظ وآصون سرّك
== واذهب معك لا حيث يذهب خيالك

بالمختصر حبيت سرك وجهرك
== القلب لك والروح مثله حلالك

ولخاطرك حبيت عمدان ظهرك
== أبوك واعمامك وجدك وخالك

حـمــــيــد 2019

يسرني ويسعدنـي ان اعيد نشر هـذا السجال على صفحتي المتواضعـة/ الذي يجمـع عملاقـة الِشعـر. والكلمـة بدع الشاعر الكبير عبدالقوي محمدالمفلحي /وجواب الشاعر الكبير خليفـة الخالدي علي عبدربه الجرادي اليافعي +++++++++

يسرني ويسعدنـي ان اعيد نشر هـذا السجال على صفحتي المتواضعـة/ الذي يجمـع عملاقـة الِشعـر. والكلمـة
بدع الشاعر الكبير عبدالقوي محمدالمفلحي /وجواب الشاعر الكبير خليفـة الخالدي علي عبدربه الجرادي اليافعي

+++++++++


عـظـيم الـرجـاء يـاكاشف الـهم والـكُرب
وﻻ رحــمـتـه كــــل الـمـخـالـيق راغــبــه

تـعـوَّذت بــك مِـن شـر غـاسق إذا وقـب
ومِـــن كـــل ســاحـر إكـفـنا مــن لـعـايبه

وذا الـسـاع يـاعازم مِـن الـشُمَّخ الـهضب
مِـــن احــيـود ووكـــار الـنـمار الـمـخالبه

حــلالـي بـهـا مِــن عـهـد أوَّل لـجـد وأب
وحـيـد الـعـروس الـطـود مـسند وراكـبه

وطــارفـة حـــد الـمـفلحي كـانـت اللهب
بـتـسقي بـنـي ضـبـيان مِــن نــار ذايـبـه

بـشرع الـشعيبي شـل مـا هـاجسي ندب
وأبــيــات تــوصـل راس قــمَّـه مُـراقـبـه

لـيـد الـجـرادي صـاحـب الـعُرف واﻷدب
أخــو مـحسن الـدَّالي كـسر مَـن يُـحاربه

بـيـقـدم وعــاداتـه بــهـا نــخـوة الــعـرب
وأحـيـان يـغرف مِـن مـحيطات خـاصبه

يـذكِّـرني الـمـرحوم ذي كــان لــه لـجـب
وشــاعـر مُـحـنَّـك لـــه تـقـاريـن مُـرجـبه

مـعك يـاعلي بوقف إلى العظم والعصب
عـسـى ﻻ تــروَّح عــود مِـن بـعد حـاطبه

وقل له أسف ياصاحب اﻷصل والحسب
جـمـيـلي تـضـيـع بــيـن قـــادات عـايـبه

وقــع سـيـل واسـيـلوه لـكـن عـلى ركـب
ولـقـمـه بـخـشـم الـهـيج ولـقـمه لـراكـبه

ولـكـن عـسـى يالله مِــن بـعـد ذا الـنـزب
بـجـاهم وتـمـسي بـعـده الـطـين شـاربـه

ونـفرح بـعودة سـاجي الـطرف والـهدب
وبـنـت اﻷجــاود ذي لـهـا اعـقـود غـايـبه

قـفـاء مــا هـضمها عـابد الـمال والـزُّعب
وزوج الـلـطـيـمه مــنَّـه الـبـنـت كـاحـبـه

فــلا حَـبَّـته مـاهـل وقــع عـقد مُـغتصَب
وقــعـنـا وقـيـعـه بــيـن غــربـان نـاعـبـه

فـمـن قـال يـأتي خـير مِـن بـعدها كـذب
وعــظـمـه بـبـلـعـوم الـجـنـوبين حـانـبـه

خـرج فـصل والـثاني عـن الهيج والقتب
قــوي سـاعـده والـيـوم فــارك بـصـاحبه

غــذيـتـه وربَّــيـتـه وذلــحـيـن لـلـعـجب
بـصـف الـشـواني سـعف طـغمات عـايبه

شــرد مِـنُّـهم مِــن بـعـدما فــرَّق الـعصب
وذاق الــمـراره مِـــن جـمـاعـه مـشـاغـبه

رجـع مـوطنه فـي نـيَّتُه يـلصي الحطب
يــريـد الـتـخلُّص مِــن مـقـاطيع راسـبـه

تـأكـد لــه الـواقـع بـمـا شـاف واضـطرب
عـرفـهـم شـلـل عـنـد الـمـصالح مُـخـرِّبه

دعاة الفتن حسب المثل مِن ذراء صرب
بـمـشروع شـيـعي مـنَّـه الـعـرب غـاضبه

وذكــر الـنـبي صـلُّـوا عـلـى سـيِّد الـعرب
وســـيِّــد ولــــد آدم والــنَّــاس قــاطـبـه

تـمـت بـتـاريخ 20 ربـيـع ثـاني 1436ه
الــــمـــوافـــــق 9 فــــبـــرايـــر 2015م
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
جـــــواب عـــلــي عــبـدربـه االــجــرادي
عـلى الـشاعر عـبدالقوي محمد الشعيبي
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

دعـونـاك يـا ذوالـجود يـاخير مَـن وهـب
بـعـونـك وأمـــرك تـمـنح الــداع مَـوهـبِه

عـلـيـك اعـتـمـدنا بـالـمـقاصد وبـالـطلب
ونــصـرك ﻷمَّـــه فـــي وطـنـهـا مُـطـالـبِه

إلـيـك الـتـجأ عـبـدك مِــن الـهم والـتعب
مــفـوِّض إلــيـك اﻷمـــر والـنـفس تـائـبِه

اغـثني بـغوثك يـارجاء مَـن لك احتسب
وبــر الـعـمل والـعـمر فــي حُـسن عـاقبِه

لـك الـحمد مـا يـرعد ومـا مُـزنها خصب
عـلـى واســع الـوديـان واشـعاب جـادبِه

واخـو مـحسن الـدالي يُـرحِّب بمن ولب
نــزيـه الـصـفـه فـيـه الـشـوامخ مُـرحِّـبِه

تـشـرَّفت بـالـضيف الـشعيبي ومـا كـتب
فــريـد الـقـوافـي ذي حـروفـه مـجـاوبِه

كـسبني وانـا مـن يكسب الجيد والشنب
شـروع الـوفاء شـيمه بـه الـناس كـاسبِه

عـوايـد أصـيـله بـاهل يـافع كـما الـذهب
مـــعَ لـعـشـره لــخـوان بـالـوصف طـيِّـبِه

رجـال الـقيم وقـت الوغى تحمل السلب
يُــعِـدُون ضــد الـخـصم قــوَّات ضـاربِـه

بـبـرزاتـهـم نــالــوا بــهــا أرفــــع الــرُّتـب
بــمـاضـي وحــاضـر بـالـمـواقع مـنـاوبِـه

قـبـيـله عـريـقه فــي حـسـبها وبـالـنسب
مــنـاره عــلـى الـتـاريخ بـالأصـل عـاربِـه

ومـوضـوع قـلـته لـي بـه الـلوم والـعتب
عــلـى نـــاس عـيَّـابـه وقـــادات هــاربِـه

كـرهـنا سـيـاستهم وكـانـوا هــم الـسبب
وضـاعـوا وضـعـنا خـلـف أوجــاه خـائبِه

خـطـابات مـغـلوطه تـماثيل مِـن خـشب
بــيــانـات مـنـقـوصـه لــقــاءات كــاذبِــه

بـغير الـصبح خـسران مَـن يـزقر الشذب
وثــور الـعـماله قــد طــرح مـية شـاجبِه

عـلـيـنا نــقـارع كـــل مـشـبـوه والــذنـب
رخــاص الـثـمن مـثل الـنطيحه وسـائبِه

ونـخـتار مـجـموعة كـفـاءه مِـن الـنُـخب
ذوي الـعـهد والـمـبداء وسـيـره مُـنـاسبِه

وأمـــر الـلـجان الـشـعبيه رَصَّـهـا وجــب
وســـد الـمـنـافـذ مِــن عـصـابـات نـاهـبِه

رُباح الخلاء ﻻ اتضاربه فاحرسوا الجرب
وﻻ تـأمـنـوا مِــن كـيـد غـبـراء وشـاحـبِه

حـرق كـرتهم والـموت مِـن وكـرهم قرب
مِـــن الــكـل مـعـزولـه وأخــرى مـواكِـبِه

فــلا خـيـر فـيـهم مَـن حـنبنا بـهم حـنب
رؤوس الـخـون والـغـدر زمــره مُـحـاربِه

ﻷن الـخطر قـادم إذا الـعرق مـا اقـتطب
بـأفـعـال مـلـمـوسه وضــربـه مـصـاحِـبِه

أرى عـبـدربه فــي عــدن رأسـه انـتصب
وحــولـه دول تــدعـم بـــاﻻدوار ﻻعــبِـه

فـقـد بـايـصلِّح كــل ســوداء لـها ارتـكب
بــأرضـه وشـعـبـه مِــن مـكـاريب ﻻهـبِـه

الــى جـانـبه احــرار بـاصـواتها الـغـضب
ونـخــبـه تـمـثـلِّـنـا بــخـطـوات صــائـبِـه

صـلاتـي عـلى الـمختار واﻵل والـصُّحَب
بــأرقــام ﻻ تـحـصـى بـدفـتـر وحـاسـبِـه

تــمـت بـتـاريخ 24 جـمـاد أول 1436ه
الــــمـــوافـــق 15 مـــــــــارس 2015م
👇👇👇👇👇👇
وهذا رابطها بصوت علي صالح اليافعي
نـرجـوا ٲن تنال اعجابكم ولكم تحـياتـنا

https://youtu.be/iHPbYhJgLys
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

روائع الشعر الشعبي

MoneyGuru – Let’s Explore

MoneyGuru – Let’s Explore